تعديل

ملتقى التلاميذ


Try Relay: the free SMS and picture text app for iPhone.

3‏/2‏/2015

تحضير و تلخيص نص النشئ الصغير للسنة الرابعة متوسط

2/03/2015 08:44:00 م  |  لا يوجد تعليقات




بـــــــــــــــــــسم الله الرحــــــــــــــــــــــــــــــــــمن الرحيـــــــــــــــــــــــــــــم


تحضير نص النشئ الصغير من كتاب اللغة العربية ص 24 للسنة الرابعة متوسط
بطاقة فنيةعنوان النص:الناشئ الصغيرالكاتب:مصطفى لطفي المنفلوطينوع النص:مقالطبيعة النص :ادبينمط النص:اخباري وصفيعناصر النص*يفضل الاب لابنه ثروة الادب على ثروة المال *الصفات التي ينشا عليها ابنه والاعتماد النفس*الخوف عليه من الغنى واحتقار العلوم والاداب
--------------------التقليص او التلخيص -----------------------------------------

1 التلخيص
للكاتب ولد وحيد صغير يحبه كثيرا .لايريد ان يتركه غنيا لانه فقير.بل يتمنى ان يرسخ فيه بعض الصفات الحسنة منها/الاعتماد على النفس في تحصيل الرزق و عدم التطلع لما في يد الغير . ان ينشا رجلا يصارع الحياة بكل قوة و شجاعة وكل هذه الصفات هي اعظم ثروة تورث للابناء .و يخاف عليه من بعض الرذائل مثل الغنى قسوة القلب احتقار العلوم و الاداب فيصبح وصمة عار لامته.

2التقليص

لي ولد صغير احبه. ولا اريد ان اتركه غنيا لانني فقير .بل اريد ان اترك له ثروة من العقل و الاداب فانا احب ان ينشئ متعمدا على نفسه و ان لا يتطلع الى ما في يد غيره و ان يعمل و يدخل ميدان الحياة و يصارع العيش و اخاف عليه من الغنى لانه يعتبره الكمال الانساني فيصبح رجلا صلبا قاسيا ميت النفس و العواطف يحتقر العلوم والاداب و يصبح عار امته ووصمتها الخالدة.


شارك
المشاركة بواسطة islem
نبذة عن الكاتب

انا قايد محمد اسلام من الجزائر احب التدوين ومشاركة افكاري مع الاخرين لهذا عرضت عليكم هذه المدونة التي تحتوي على دروس وحلول التمارين ومذكرات و اتمنى ان تستفيدو من المدونة. .

التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات:

المشاركات الشائعة

المواضيع